ديكورات مطاعم

خلى بالك مطعمك يفشل!! – ديكورات مطاعم

فى المقالة دى هتتعرف على اهم عشرة اشياء لضمان نجاح مطعمك, العديد من اصحاب المطاعم والمديرين يغفلون عن هذة النقاط المهمة.

فالنقاط هذة ياما تكون سبب نجاح مطعمك وزيادة الارباح او عدم الاخذ بها يسبب فشلك واغلاق مطعمك.

فالمطورين فى بيزنس المطاعم اكدوا على هذة النقاط والتى يجب اتباعها,فمنذ القدم يعرف ان ديكور المطعم والجو,….وغيرة يؤثر على نجاح مشروعك حتى اذا كنت غير محترف لابد من اتباع هذة النقاط المهمة.

من المهم ان تعرف ان 95% من المطاعم الناجحة فالاساس يرجع الى ديكورات مطاعم تلك المطاعم.

حتى اذا كنت تقدم افضل طعام على وجة الارض فعدم توفير تجربة مثيرة للزبائن لن يوصوا الى الاصدقاء والعائلة بمطعمك وهذة خسارة كبيرة لك.

فبعد الحصول على موقع مميز لمطعمك لازم تعرف النقاط دي.

اهم عشرة نقاط لنجاح مطعمك

1-الالوان

عرف علماء النفس منذ فترة طويلة أن اللون له تأثير مهم على أدمغتنا. اللون وعلاقته مع الإقناعموضوع كبير مثيرًا للاهتمام. كما أنه جانب مثير للجدل في التسويق. الألوان تنقل شعورًا مختلفًا إلى أدمغتنا. واللون لة تأثير على أجسادنا كذلك.

باختصار ، اللون يسبب مواقف نفسية علينا. واحنا مش بناخد بالنا من الموضوع دا.

في مجال الطعام والشراب ، الأحمر هو الملك. انظر إلى ماكدونالدز. لاحظوا شعارهم وديكورهم وزيهم الرسمي. الأحمر هو اللون السائد. وقد ثبت علميا أن الأحمر يثير شهيتنا. الأزرق ، من ناحية أخرى ، يبطئ عملية التمثيل الغذائي لدينا. من الواضح أن اللون هو عامل مهم يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار ألوان لمطعمك.
بينما قد يكون لديك مفهوم رائع وصورة ولديك هدف مطعمك بشكل صحيح ، لا تنسي أهمية اختيار الألوان المناسبة لمطعمك والتأثير النفسي الذي سيكون له على عقول ضيوفك.

2-الديكور

لا يدرك الكثيرون أن العملاء لا يأتون إلى مطعم بسبب الفرش (الاثاث). على الرغم من أهمية المظهر والذوق الجيد ، إلا أن العملاء لا يهتمون بما إذا كانت الكراسي الخاصة بك تكلف 1000 جنية لكل منهم أو قمت بشرائها واستخدامها في منفذ المعدات مقابل 200 جنية. طالما أنها قوية ، من غير المحتمل أن يتوقف العميل عن الإعجاب به.
بينما أنت حر في تزيين وتصميم مطعمك بالطريقة التي تريدها ، خليك فاكر ، كلما كان أسلوبك يميل إلى الزجاج الحديث والفولاذ والألوان الباردة – الأشكال الصلبة والإضاءة الشديدة – كلما قل الجوع الذي سيشعر بة الزبائن.
في هذا النوع من المطاعم ، ينجذب الشباب. لكنهم ليسوا عادةً منفقين كبيرين ونادرًا ما يصبحون عملاء منتظمين. في اللحظة التي يفتح فيها مكان جديد ، ينسون مطعمك ويتوجهون إلى المطعم الجديد.

3-الإضاءة

تعتبر الإضاءة عاملاً أكثر أهمية مما يدركه الكثيرون. في الأماكن العامة مثل المطعم ، يصبح الأمر أكثر أهمية. يمكن للإضاءة المناسبة تحسين الأثاث وإخفاء العيوب وتحسين تجربة تناول الطعام بشكل عام.
بالإضافة إلى ما سبق ، فإن الإضاءة هي أول شيء قد يجتذب عميلاً يمر. يمكن للإضاءة الجذابة الساطعة ربط المارة بمظهرها الترحيبي الدافئ. بمجرد أن يتجاوزوا العتبة ، تستمر الإضاءة الداخلية في تدفئة عقولهم ومعدتهم أيضًا.
لا يؤثر اختيارك المناسب للإضاءة على نمط الأثاث فحسب ، بل هو أمر حاسم في خلق جو لمطعمك.
الضوء الدافئ ، على عكس الإضاءة الباردة ، سيجلب الدفء لمساحتك. تشجع الأضواء الموضوعة بشكل صحيح على كل طاولة المحادثة السهلة بين العملاء. الأضواء الباردة ترفع في الواقع أصوات العملاء! لا تنس أبدًا: يعتمد إنشاء تصميم داخلي ناجح لمطعم بشكل كبير على الإضاءة.

4-الموسيقي

الموسيقى لها تأثير مهم ومهم على ضيوف المطعم. أظهر عدد من الدراسات أن موسيقى الخلفية لا تجعل الموظفين أكثر سعادة فحسب ، بل تعمل أيضًا على تحسين صورة المؤسسة وتحفيز شهية العملاء.
تميل موسيقى الروك إلى زيادة الشهية وتجعلنا نمضغ أسرع. الموسيقى الكلاسيكية تخبر المعدة برغبة في تهدئة الأطعمة المكررة. في مطاعم البيتزا المزدحمة ، تزيد موسيقى الروك بالفعل الطلبات وتساعد على تفريغ الطاولات بسرعة أكبر. في المطاعم الراقية ، يمكن للموسيقى السيمفونية الهادئة أن تحفز إبهار الأطباق المتطورة التي ابتكرها طاه حقيقي.
نظرًا لوجود صلة أكيدة بين الموسيقى والطعام ، فمن الجيد إنشاء مزيج مدروس من هذه الأشياء لتحفيز الحواس في مطعمك.

5-الرائحة

قوة الرائحة مذهلة. تتميز حاسة الشم لدينا بذاكرة الفرد. تعيد الرائحة المناسبة ذكريات عزيزة عن التجارب السابقة ويمكن أن تثير شهية أي شخص.
حاسة الشم لدينا أقوى بكثير مما يدركه الكثيرون. الإنسان العادي لديه حوالي خمسة إلى ستة مستقبلات حاسة شمية. هذه قادرة على اكتشاف وتصنيف حوالي 10000 رائحة مختلفة. غالبًا ما لا نعلم ذلك تمامًا ولكن شيئًا ما يتعلق بمكان ما يعجبنا … أو العكس قد يكون صحيحًا.
عنصر حاسم في خطة تسويق الأطعمة والمشروبات هو مراعاة حاسة الشم.
كمثال ، قام أحد عملائي بزيادة عدد الأزواج الشباب الذين رعى مطعمه بوضع مزهريات من مسك الروم حول غرفة الطعام. يقدم عطر مسك الروم رائحة مهدئة تريح الشخص بالإضافة إلى تعزيز الحسية. وكانت النتيجة صاحب مطعم سعيد للغاية.

6-دورة المياة

في كثير من الأحيان هذا موضوع نسي تماما من قبل العديد من رجال الأعمال. لكن الاستراحات مهمة للغاية. لا تنسَ ذلك أبدًا!
على الرغم من أنه يبدو واضحًا بشأن التفكير ، فقد رأيت العديد من أصحاب المطاعم الذين ضخوا آلاف الجنيهات في شراء منتجات وعروض ترويجية عالية الجودة ، ولكن لم يذهب جنية واحد لبناء الحمامات.
عندما يضطر العملاء إلى السير في برك التبول للوصول إلى الحمام ، بينما يتنفسون رائحة المراحيض العامة ، فمن غير المرجح أن يعودوا. الحفاظ على حمامات ممتعة ونظيفة مع الكثير من المناشف الورقية وموزع الصابون الكامل إذا كان ذلك حيويًا.
عندما يجد العميل أن موزع الصابون فارغ ، أو أن موزع المناديل الورقية فارغ ، فأنت في طريقك إلى فقدان عميل آخر.
يعد امتلاك موزعات تحافظ على رائحة المراحيض ممتعة ، فكرة جيدة ومن المهم التأكد من قفل جميع الأبواب بشكل صحيح.

7-مخطط المطعم وتنسيق الحركة

بشكل عام ، لم يعد أي متجر هو المكان السلبي ، حيث يشتري الناس سلعهم أو خدماتهم ، ولكنه مكان يحقق فيه الأحلام والاحتياجات. يتعلق المطاعم ، خاصة.
لا يتعين عليك محاولة بيع المنتجات ، كما كان من قبل ؛ عليك إنشاء مساحة تركز على المنتج أو الخدمة التي تنوي بيعها وعلى العلاقة التي تربطها بالضيف.
الهدف هو استغلال جميع الفرص التي تتيحها التجارة المرئية عن طريق استبدال البيع السلبي للسلع بسلعة استباقية. للقيام بذلك ، تحتاج إلى تخطيط تصميم المطعم ، وإنشاء مسار مرئي للعملاء ، ومحاولة إجبارهم على السير فيه.
هذا ما يفعله “التجارة المرئية” ؛ يستخدم المساحة بشكل صحيح لزيادة قيمة منتجاتك وخدماتك لزيادة الربحية إلى أقصى حد.
تلعب إدارة الفضاء دورًا حاسمًا في التأثير على قرارات الشراء ، حيث يجب أن تكون قادرة على إنشاء علاقة ليس فقط جسديًا ولكن أيضًا نفسيًا. لإعطاء مثال عملي ، نقوم بتحليل ما يسمى نقاط الاتصال.
هذه النقاط “الافتراضية” هي تلك المناطق من المطعم التي يلاحظها العملاء في المتوسط. بالطبع ، يعتمدون على كيفية إعداد المساحات ، حيث تضع الطاولات والكراسي وجميع المعدات.
يبدو من الواضح أنه ، بدلاً من استخدام هذه المساحات لوضع أي أدوات مائدة أو أكواب ، استخدمناها لفضح بعض المنتجات ، مثل الحلويات ، فإن احتمال شرائها سيكون بالتأكيد أكبر من إبعادها عن أعين العملاء .

يمكنك ايضا معرفة افضل تنسيق لمخطط المطعم من هنا

8-سعة المطعم

يجب أن يشتمل تصميم مطعمك على توازن بين خلق جو ترحيبي وعدد المقاعد التي تقدمها.
أنت تريد أن تكون قادرًا على تلقي عدد كافٍ من الزبائن الذين يجلسون بشكل مريح لتحقيق الربح. تريدهم أن يشعروا بالراحة. وكلما كان العرض التقديمي أكثر دقة وتوجهًا أكثر للذواقة ، كلما كان لديك مسافة أكبر بين الجداول.
فقط في الظروف الخاصة ، يمكن أن يكون لديك مطعم مزدحم بطاولات صغيرة قريبة جدًا من بعضها بحيث يمكن للعملاء إغلاق مرفقيهم أثناء إعادة التعبئة. بشكل عام ، هذا ليس شيئًا تريد التفكير فيه.

 

9-درجة الحرارة والتهوية

في حين أن هذه واحدة من أغلى المعدات التي يحتاجها كل مطعم ، إلا أنها من أهم المعدات. لكي يجذب المطعم العملاء ويحافظ على عودتهم ، يجب عليهم تناول الطعام في جو مريح.
تطلق المطابخ قدرًا كبيرًا من الدخان والرائحة. من المهم أن تبني نظامًا في مطعمك يضمن التهوية المناسبة.
تكييف الهواء الجيد أمر حاسم لأي تصميم مطعم.
لا شيء يمكن أن يبعد العميل بسرعة أكبر من غرفة الطعام التي تفتقر إلى تكييف الهواء ، خاصة خلال أشهر الصيف.
لا تنس أبدًا أن سوء التهوية وتكييف الهواء قد يكلفك الكثير في المبيعات الضائعة.

 

10-تصميم المطبخ

بالطبع ، ربما يكون أكبر استثمار للمال في تصميم مطعم جديد هو تصميم المطبخ. تدعو المطابخ إلى معدات ضخمة وباهظة الثمن قد تؤخر أي جداول زمنية مزدحمة للمطاعم.
يجب أن يسمح تصميم المطبخ بتجهيز الطعام لتقديمه بسلاسة من المطبخ إلى غرفة الطعام. غالبًا ما رأيت مطاعم جديدة في موقع رائع ، ولكن مطبخهم الصغير الذي أدركوا قريبًا أنه صغير جدًا بحيث لا يسمح لهم بخدمة عملائهم على الفور وبشكل كاف.
إذا كان لديك تصميم مطبخ يبطئ من تشغيلك ، فأنت تفقد عملك.
في الخلاصات ، هذه بعض من أهم الاعتبارات عندما يتعلق الأمر بتصميم  مطعمك. تذكر أنك تريد تعزيز تجربة العميل.
إذا كان لديك أي أفكار أو أسئلة ،لاتتردد فى التواصل معنا من هنا.

تعرف على انواع مطابخ المطاعم لتساعدك فى تصميم مطبخ مطعمك